تعليم الحروف العربية للأطفال رغبة وحلم لكل أم تحرص على تنمية مهارات طفلها حتى يكون لديه القدرة على القراءة والكتابة بشكل مميز ، ويبدأ تدريب الطفل على قراءة وكتابة الحروف بعد سن الرابعة. حتى يصبح الدماغ جاهزًا لتلقي المعلومات ويكون لليدين القدرة على إمساك القلم جيدًا. حيث أن هذه المرحلة تسمى المرحلة التأسيسية التي يتلقى فيها الطفل ويتعلم مبادئ القراءة والكتابة ، ويجب على الأم الاهتمام بمتابعة الطفل جيدًا حتى يصبح أكثر قدرة على القراءة والكتابة بمفرده دون مساعدة.

تعليم الحروف العربية للاطفال

تقوم الأم بتدريب طفلها على القراءة والكتابة ، وتكون البداية بتعليمه الحروف التي إذا كان قادرًا على قراءتها وكتابتها بشكل صحيح ، فسيكون قادرًا على القراءة والكتابة بسرعة ، ويمكن اتباع بعض النصائح المفيدة للوصول إليها. هذا الهدف بما في ذلك ما يلي:

  • استخدام طرق جذابة في التدريس

يجب استخدام أساليب تعليمية جذابة للطفل ، حيث يحب الطفل تعليمًا ممتعًا يعتمد على وسائل الشرح والمعلومات ، حيث يشعر الطفل بالسعادة عند استخدام الألوان والأغاني والحكايات الخرافية والألعاب أثناء عملية التعلم.

  • استخدام وسائل تعليمية مميزة

نظرًا لأن تعليم الطفل الحروف العربية لا يقتصر على المعلم أو المدرسة فقط ، فمن الممكن للأم استخدام العديد من الوسائل التي تساعد على إرفاق معلومات جديدة بالعقل ، مثل تعليق الحروف بألوان جذابة في غرفته أو في غرفته. مكتب بألوان وأشكال زاهية وملونة لجذب انتباهه.

  • استخدام الوسائل المرئية والمسموعة

من المفيد جدا للطفل الاستماع الى اغاني الحروف ومشاهدة الفيديوهات التي تقدم هذه الاغاني بطريقة تسهل حفظ الحروف ، وهذه الاغاني متوفرة بكثرة على اليوتيوب ، وينصح الطفل بالاستماع اليها. عدة مرات من أجل المساعدة في تسهيل عملية الحفظ.

نصائح لتسهيل حفظ الحروف

يقدم الخبراء مجموعة من النصائح التربوية التي تساعد في تعليم الحروف العربية للأطفال بطريقة سهلة تربط الطفل باللغة العربية وتجعله أكثر شغفًا وتعلقًا بها ، ومنها ما يلي:

  • مشاركة الطفل في عملية التعلم

تنصح المعلمة الأم أن تشارك الطفل أغاني الحروف وأن تغنيها معه ، أثناء تأليف الحركات المصاحبة للغناء التي تتوافق مع شكل الحروف ، بحيث يرتبط الحفظ بالغناء والأداء الحركي ، وبالتالي فهو سيتمكن بسرعة من غنائها بمفرده.

  • استخدام البطاقات

يجب عليك استخدام البطاقات الملونة ذات الحروف المكتوبة بألوان مبهرة وأشكال جميلة ، وتكرار اسم الحرف كثيرا على الطفل في نفس الوقت الذي يرى فيه بطاقته ، حتى يتمكن عقل الطفل من الربط بين طريقة يتم نطق الحرف وشكله.

  • بطاقات الأشكال

بعد استخدام البطاقات التي تحتوي على شكل الحروف العربية بشكل مميز يمكن استخدام بطاقات لهذه الحروف التي تشمل صور وأشكال لأشياء تبدأ بهذا الحرف وهذا يعلم الطفل ربط الحرف وأشياءه مما يجعله من الأسهل تعليم الحروف العربية للأطفال.

  • بطاقات متنوعة

يمكن استخدام البطاقات التي تحتوي على وجهين ، حيث يكتب اسم الحرف في الجانب العلوي ، وفي الخلف يوجد شكل مميز يبدأ بالحرف نفسه ، والشكل محدد على الطفل والأم أو يسأله المعلم عن اسم الحرف الذي يبدأ به هذا الشكل ، وبعد أن يتمكن من نطقه ، يتم عرض شكل يتم وضع الحرف عليه من الجانب الآخر من البطاقة ، وبالتالي يربط في ذهن الطفل العلاقة بين الحرف وشكله ونطقه الصحيح مع التعرف على شيء يبدأ بهذا الحرف في نفس الوقت. [1]

من هنا يمكن القول أن تعليم الحروف العربية للأطفال هو أمر يحتاج إلى عناية كبيرة من الأم ، كمجموعة من الأدوات التعليمية البسيطة مثل البطاقات الملونة والفيديو والأغاني التعليمية التي تستخدم لعرض المعلومات للطفل في طريقة شيقة وجذابة يجب أن تكون مهيأة تجعله لديه شغف وحب للتعلم والاستمرارية.